الفريق التنفيذي

عمار حطاب

عمار حطاب

المدير التنفيذي- الإدارة المالية والخدمات المساندة للمجموعة
عضو مجلس الإدارة- مدينة دبي الطبية

يشغل عمار حطاب منصب المدير التنفيذي- لإدارة المالية والخدمات المساندة في سلطة مدينة دبي الطبية، أول منطقة حرة متكاملة في العالم للرعاية الصحية والوجهة الرائدة في المنطقة للخدمات العالية الجودة والتعليم الطبي والأبحاث.

يمتلك عمار ما يزيد على 18 عاماً من الخبرة في مجالات التدقيق المالي ،التمويل والمحاسبة، وهو مسؤول عن تطوير وإدارة محفظة الخدمات المشتركة والمالية والاستثمارية لمدينة دبي الطبية ومجموعة شركاتها. وفي يوليو 2011، تم تعيين عمار بمنصب المدير المالي المؤقت لسلطة مدينة دبي الطبية (DHCA) حيث قاد عملية التحول المالي، بالإضافة إلى إدارة العمليات المالية اليومية للسلطة، وكان أيضاً مسؤولاً عن تأسيس القسم المالي كما قدم الاستشارات إلى لجنة الحوكمة الانتقالية في مجالات المقاولات والمشتريات والعقارات وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الموارد البشرية، وغيرها من المجالات التشغيلية الأساسية.

وقبل انضمامه إلى مدينة دبي الطبية وفي عام 1998 انضم إلى شركة إرنست آند يونغ، الشركة الرائدة عالمياً في خدمات الضمان والضرائب والمعاملات والاستشارات، حيث بقي مع الشركة لمدة 15 عاما قاد خلالها العديد من محافظ الأعمال البارزة في الأردن ،قطر، الإمارات العربية المتحدة، دول مجلس التعاون الخليجي، الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأقصى. وقدم الاستشارات للعملاء حول عدد من المجالات الخاصة، مثل إعادة الهيكلة، التقييم، البحث والتدقيق، المقاولات، النزاعات، مراجعة التكاليف، والتحقيق في عمليات الاحتيال. كما عمل عمار لمدة 3 سنوات رئيساً لوحدة شؤون المالية والميزانية لتجارة التجزئة في بنك القاهرة عمان.

ويتمتع عمار بخبرات غنية وواسعة في مجالات التدقيق المالي الخارجي والداخلي، والتحقيق في عمليات الاحتيال في قطاعات متنوعة كالقطاع الحكومي والعام، العقارات، البناء، إدارة الأصول، الاستثمار، الرعاية الصحية، النفط والغاز، التأمين، البنوك، السيارات، الفنادق، تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات، والتجارة، كما قدم الاستشارات للعديد من الجمعيات الخيرية في الأردن والإمارات العربية المتحدة.

يحمل عمار شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال والمحاسبة، وهو مدقق معتمد في الحسابات داخلية وفي كشف عمليات الاحتيال.

 
الدكتور عامر شريف

الدكتور عامر شريف

الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم, سلطة مدينة دبي الطبية

يشغل الدكتور عامر أحمد شريف حالياً منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية.

و يتولى الدكتور عامر شريف مهمة قيادة قطاع التعليم الأكاديمي والأبحاث في مدينة دبي الطبية "المنطقة الحرة"، والإشراف على تطوير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، التي تعتبر جزء من مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي.

ومن خلال منصبه، عمل الدكتور شريف على قيادة مشروع الجامعة، وذلك لتعزيز مكانة الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قاد الجامعة منذ شرارتها الأولى في 2014، وعمل على تعزيز التعاون والشراكات الأكاديمية مع المؤسسات و المعاهد الأكاديمية الرائدة في العالم، مثل كوينز بلفاست، وهي أحد الجامعات البحثية الرائدة في المملكة المتحدة، و الكلية الملكية للجراحين في إدنبرة –  المملكة المتحدة.

لعب الدكتور عامر شريف دوراً فاعلاً في رفع مكانة الجامعة من خلال برامجها الأكاديمية في كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان لطلبة الاختصاص في طب الأسنان للدراسات العليا، و كلية الطب التي سترحب بطلبة البكالوريوس في الطب والجراحة في العام 2016.

ومن خلال منصبه، يشرف الدكتور عامر على مجموعة من الموارد التعليمية التي تعمل تحت مظلة مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، الذراع التعليمي لمدينة دبي الطبية، الذي يحتضن كلاً من مكتبة آل مكتوم الطبية، ومركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية، وبنيته الأكاديمية من قاعات المحاضرات والمؤتمرات و الأجنحة التعليمية التابعة له.

كما يقدم الدكتور عامر استشاراته للفعاليات والمؤتمرات المتعلقة بالتعليم الطبي التي تتم استضافتها في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، وكان له دوراً بارزاً في إطلاق "مؤتمر الإمارات للمحاكاة السريرية 2014" الذي عقد بهدف مناقشة سبل الارتقاء بمستوى توظيف تقنيات المحاكاة السريرية في مجال التدريب الطبي التطبيقي بالمنطقة بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للمحاكاة الطبية.

 وقبل انضمامه إلى مدينة دبي الطبية في مارس 2013، شغل الدكتور عامر منصب مدير عمليات الرعاية الصحية في قطاع خدمات المستشفيات بهيئة الصحة بدبي. وخلال فترة عمله مع الهيئة والتي امتدت إلى عقد من الزمان، ركّز الدكتور عامر على مشاريع التعليم الطبي والبحث العلمي، ومن بين المهام العديدة التي أنيطت به إدارة الموارد البشرية وإدارة التعليم المستمر، فضلاً عن عمله كمستشار في تطوير النظام الصحي.

وقد ألف ونشر العديد من الأوراق العلمية التي تركز على التحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات على صعيدي النظام الصحي والسياسات المتبعة. وتتم استضافته بانتظام كمتحدث ومحاضر في العديد من المؤتمرات الطبية والفعاليات ذات الصلة بقطاع الرعاية الصحية.

يحمل الدكتور عامر شهادة البكالوريوس في الطب من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وماجستير العلوم في إدارة الرعاية الصحية من الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا. ومن أبرز هواياته كرة القدم والسفر وتعلم لغات جديدة.

 

فيما يلي بعض الأوراق العلمية التي نشرها الدكتور عامر شريف

The "Arab World" is Not a Useful Concept When Addressing Challenges to Public Health, Public Health Education, and Research in the Middle East.

Blair I, Grivna M, Sharif AA.

Front Public Health. 2014 Apr 9;2:30. doi: 10.3389/fpubh.2014.00030. eCollection 2014.

Financing health care in the United Arab Emirates.

Taha NF, Sharif AA, Blair I.

World Hosp Health Serv. 2013;49(2):33-9.

PMID: 24228347

 
Dr Ramadan Al Blooshi

د. رمضان البلوشي

الرئيس التنفيذي، سلطة مدينة دبي الطبية – الذراع التنظيمي

يشغل الدكتور رمضان البلوشي حالياً منصب الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبي - الذراع التنظيمي، وهو لجنة تشريعية مستقلة تابعة مباشرة لسلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية (المنطقة الحرة)، الوجهة المختصة في الرعاية والرفاهية الصحية.

يتولى الذراع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية مهمة تنظيم ومنح التراخيص للمنشآت و لأخصائيي الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية المنطقة الحرة والتي تتربع على مساحة أكثر من 26 مليون قدم مربعة في قلب إمارة دبي، وتتبع أفضل المعايير والممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية.

ومن ثم شغل الدكتور رمضان البلوشي منصب المدير التنفيذي للقطاع التنظيمي في سلطة مدينة دبي الطبية، والذي يتولى من خلال "مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية" مسؤولية تنظيم ومنح التراخيص للمنشآت والمهنيين العاملين في مدينة دبي الطبية، أكبر منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم. ويعتبر "مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية" هيئة تنظيمية مستقلة خاضعة لإشراف سلطة مدينة دبي الطبية- الهيئة التشريعية والجهة التنظيمية لمدينة دبي الطبية.

شغل الدكتور رمضان، قبل انضمامه إلى سلطة مدينة دبي الطبية، منصب مدير إدارة التنظيم الصحي [ومشروع السياحة العلاجية] لدى هيئة الصحة بدبي، حيث لعب دورًا محوريًا في إرساء أسس الحوكمة السريرية في القطاع الصحي بالإمارة انطلاقاً من التزامه بالمساهمة في الارتقاء بمعايير تقديم خدمات الرعاية الصحية. كما أُسندت إليه أيضًا مهمة إدارة استراتيجية السياحة العلاجية ووضع سياسات خاصة بممارسة العمل في مجال الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص.

وجاءت رحلته نحو التميز في المجال التنظيمي والحوكمة الطبية بعد مسيرة حافلة شغل خلالها مناصب سريرية مختلفة؛ حيث عمل لمدة ثلاث سنوات كممارس عام لدى وزارة الصحة الإماراتية، ولمدة عامين كأخصائي أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى راشد.

وأظهر الدكتور رمضان خلال رحلته المهنية الناجحة خبرات متميزة في مجالات تسجيل ومنح التراخيص للمنشآت والمهنيين العاملين في الميدان الطبي، وفحص منشآت الرعاية الصحية، وخدمة العملاء، ووضع السياسات والمعايير، وإدارة الشكاوى، والمعلوماتية الطبية، والسياحة العلاجية.

يحمل الدكتور رمضان درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة زايد في أبوظبي، ودرجة الماجستير في العلوم (الجهاز الهضمي) من كلية الملكة ماري، جامعة لندن في المملكة المتحدة. كما يحمل أيضًا درجة الدبلوم التنفيذي في الإدارة العامة من جامعة سنغافورة الوطنية.

ويتمتع الدكتور رمضان بعضوية الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، وهو أحد الأعضاء المشاركين في برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة، البرنامج المبتكر الذي يهدف إلى إعداد وتأهيل جيل من الشباب المواطن القادر على تولي دفة القيادة في دوائر ومؤسسات القطاعين العام والخاص في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بكل كفاءة وجدارة وذلك عبر تزويدهم بكل ما يلزم من معرفة ومهارات وخبرات لدعم مسيرة التنمية المستدامة في البلاد.

ومن أبرز الهوايات المفضلة للدكتور رمضان السفر والرياضات المائية.

 

بدر سعيد حارب

الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار

مدينة دبي الطبية

يتولى السيد بدر سعيد حارب منصب الرئيس التنفيذي في مدينة دبي الطبية – قطاع الإستثمار. وعضو مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية.

وبتوليه هذا المنصب، يعمل السيد بدر سعيد حارب على تعزيز مكانة مدينة دبي الطبية في المنطقة الحرة، كوجهة رائدة للرعاية والرفاهية الصحية.

ومن خلال منصبة يتولى السيد حارب مهمة النمو المستدام لوجهة الرعاية الصحية من خلال العمل كمطور رئيسي للمرحلة الأولى والثانية من مدينة دبي الطبية، وترسيخ موقعها في السياحة العلاجية.

يشرف السيد حارب على تطوير المرحلة الثانية لتصبح الوجهة الرائدة في عالم الرفاهية الصحية، والتي تتربع على مساحة 22 مليون قدم مربعة، ما أكسبها سمعتها كأكبر وجهة للرعاية الصحية في العالم، إلى جانب تطوير المرحلة التشغيلية الحالية " الأولى" التي تتربع على مساحة 4.1 مليون قدم مربعة وهي مخصصة للرعاية الصحية والتعليم الطبي.

وقبيل تعيينه في شهر ديسمبر كانون الأول من عام 2015، شغل السيد حارب مناصب عليا في مؤسسات و شركات مرموقة تعمل في مجال العقارات، والاتصالات. وخلال عمله كمدير تنفيذي لقطاع العقار في شركة ماجد الفطيم العقارية، قاد مشاريع الإستثمار على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشغل في نفس الوقت منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في الشارقة القابضة و شركة الموج - مسقط، وعضو مجلس إدارة في شركة إنشاء القابضة - دبي.

وقبل ذلك، شغل السيد حارب منصب مدير إداري في شركة نخيل، حيث أدار العديد من المشاريع، ولعب دوراً أساسياً فيها بوصفه عضواً بارزاً في الفريق الذي قاد المطور العقاري خلال فترة شهدت تحدياً مالياً واقتصادياً كبيرين.

وفي مرحلة مبكرة في حياته المهنية تولى السيد حارب مشاريع عدة في شركتي إتصالات في الإمارات العربية المتحدة و موبايلي في المملكة العربية السعودية.

يحمل السيد حارب شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة، و درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وهو أحد خريجي برنامج القادة من كلية وارتون التابعة لجامعة بنسلفانيا.