مشاريع التعليم الطبية

تلتزم مدينة دبي الطبية بتطوير منظومة برامجها التعليمية باستمرار، إلى جانب تعزيز مؤسساتها التعليمية المتطور، وهذا ما يتيح للمواهب المحلية الناشئة الحصول على تعليم مرموق يتوافق مع المعايير العالمية الطموحة.

وتعد كلية دبي لطب الأسنان خير دليل على نجاح مشاريع مدينة دبي الطبية، حيث توفر هذه الكلية لطلبتها شهادة عضوية من الكلية الملكية للجراحين في أدنبرة للطلبة ولأول مرة في المنطقة.

 

جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية

MBR UMHS

تم تأسيس مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في مدينة دبي الطبية، ليكون الذراع التعليمي لمدينة دبي الطبية، فهو مزود بالبنية التحتية الضرورية لتوفير النظام والمناهج التعليمية عالمية المستوى في مجال الرعاية الصحية. ويضم مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي مجموعة من المكاتب المرافق وقاعات المحاضرات المتطورة، ومكتبة آل مكتوم الطبية ، ومركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية، وقاعة عيسى القرق للتدريب العملي ومسرح أحمد صديقي للمؤتمرات، وورش العمل التخصصية، ومستشفى محمد بن راشد الجامعي الذي لا يزال قيد الإنشاء.

وتطبيقاً لالتزامها بدعم مسيرة التعليم والأبحاث عالية الجودة في مدينة دبي الطبية، وفق ما هو منصوص عليه في قانون حكومة دبي رقم 9 لعام 2011، أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية عن إطلاق جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية من أجل تدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية، وستضم هذه الجامعة العديد من المرافق التعليمية والأكاديمية المتطورة في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تنتهي أعمال البناء في مستشفى الجامعة وافتتاحه خلال الربع الأول من العام 2017، ليتم استثماره كمرفق رئيسي للتدريب المهني.

وتهدف جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية إلى تنمية القدرات البشرية من خلال تدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية وتعزيز مستوى الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية، وإمارة دبي بشكل عام، في ظل ثقافة تحتفي بالتميّز والكفاءة المهنية.

للمزيد من المعلومات انقر هنا.

 

مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية

وهو مركز تدريبي شامل باستخدام المحاكاة السريرية مجهّز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية وهو مشروع رئيس ضمن مشروعات مدينة دبي الطبية في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي، ويعد أول مركز تدريبي طبي متكامل متطور يستخدم أسلوب المحاكاة السريرية في التعليم الطبي والبحث العلمي.

وجاء إنشاء مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية ليوفر التدريب على المهارات السريرية دون التسبب في حدوث أية مخاطر على المرضى حيث تستبدل بالدمى البشرية، وليحقق هدف مجمع محمد بن راشد المتمثل في إعداد المواهب الطبية المتخصصة في المنطقة.

للمزيد من المعلومات انقر هنا.

 

مكتبة آل مكتوم الطبية

وهي مكتبة متقدمة تضم مجموعة من أكثر المصادر التعليمية الطبية تطوراً على مستوى المنطقة، حيث تقدم قاعدة بيانات علمية ضخمة تحوي أكثر من 1500 عنوان متنوع حول المراجع الطبية في المجالات التخصصية العديدة، إضافة إلى أكثر من 1200 مجلة إلكترونية علمية و200 مجلة ورقية من كبرى الجامعات والمراكز البحثية الرائدة.

كما توفر المكتبة قاعات دراسية منفردة للباحثين في أجواء علمية ملائمة، الى جانب غرفة خاصة بالمخطوطات العلمية والكتب النادرة، وتضم المكتبة قبة سعيد ومحمد النابودة للكتب والمراجع العلمية، التي تحتوي على إصدارات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم كإهداء من المؤسسة للمجمع.

للمزيد من المعلومات انقر هنا.

 

كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان

توفر كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان برامج ماجستير في تخصصات مختلفة في طب الاسنان مدتها ثلاث سنوات تتضمن التدريب السريري على المستوى التخصصي، حيث تتيح هذه البرامج تحضيراً مناسباً للامتحانات المتخصصة المعتمدة عالميا بما في ذلك امتحان شهادة عضوية الكلية الملكية للجراحين في أدنبره.

ويتولى الإشراف على كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان فريق من الخبراء المعروفين على مستوى العالم، كما توفر الكلية برامج ماجستير في تخصصات مختلفة في طب الاسنان مدتها ثلاث سنوات تتضمن التدريب السريري على المستوى التخصصي، كما تتيح هذه البرامج تحضيراً مناسباً للامتحانات المتخصصة المعتمدة عالمياً بما في ذلك امتحان شهادة عضوية الكلية الملكية للجراحين في أدنبره.

تتضمن الكلية غرف دراسية تستوعب من 50 إلى 70 طالب

للمزيد من المعلومات انقر هنا