مدينة دبي الطبية ... كفاءة وسرعة في إنجاز تقييم الأبحاث الطبية والسريرية في الإمارات العربية المتحدة أكثر من 55 دراسة بحثية أشرف عليها قسم الأبحاث، ومتوسط قياسي لتقييم الأبحاث والدراسات الطبية من 3-4 شهور

دبي، كشف القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية عن جهود السلطة وسعيها الحثيث لتكون واحدة من أفضل المؤسسات العاملة في الدولة، فيما يتعلق بإنجاز تقييم الأبحاث الطبية والسريرية.

ولتعزيز جهودها في هذا المجال، أخذت سلطة مدينة دبي الطبية منذ مطلع عام 2018، منعطفاً هاماً لتقليل مدة عملية تقييم الأبحاث واختصار المدة الزمنية للنظر فيها بنحو 60% من 6-18 شهراً إلى 3-4 شهور فيما يتعلق بالأبحاث والدراسات غير التداخلية، ومن 18-36 شهراً للأبحاث والدراسات التداخلية والدراسات السريرية إلى 4-7 شهور وهو إنجاز قياسي يضاف إلى سجل السلطة الحافل.

وانعكست هذه الجهود في زيادة عدد المنشآت المخولة لإقامة الدراسات البحثية بنحو 77% ونمو عدد الدراسات البحثية المقامة على أرض مدينة دبي الطبية بنحو 32% حيث أشرف قسم الأبحاث التابع للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية على أكثر من 55 دراسة بحثية في مختلف الأبحاث الطبية، وتتنوع مواضيع الأبحاث بين أبحاث السرطان، وسرطان الثدي، والسكري، وسكري الأطفال، والتوحد، وأمراض الكلى والمسالك البولية، وداء كرون وغيرها. وجدير بالذكر أن مدينة دبي الطبية تحتضن حالياً خمس دراسات سريرية دولية من المراحل المبكرة (Phase II  و Phase III).

وبهذه المناسبة، قال الدكتور رمضان البلوشي، رئيس القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية: "لقد عملنا في القطاع التنظيمي بجهد كبير، وفق آلية مدروسة ومكثفة لتقليل المدة الزمنية الطويلة لتقييم الأبحاث، وقمنا بالتعاون مع شركائنا بوضع منهج جديد، وخطة فاعلة لتسريع وتيرة تقييم الأبحاث بشكل دقيق وسريع ومحايد يضمن الشفافية، ويخدم القطاع الطبي في مجتمعنا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إن سياسة الأبحاث لدينا تتماشى مع استراتيجية إمارة دبي للتعليم الطبي والأبحاث في دبي، واستراتيجية الصحة بدبي 2016-2021، ونحن سعداء لكوننا الآن واحداً من بين أكثر المؤسسات فعالية فيما يتعلق بسرعة مراجعة وتقييم الأبحاث للدارسات غير التداخلية والدراسات السريرية".

هذا وتمر مرحلة تقييم الأبحاث بمرحلتين أساسيتين، الأولى تكمن في مراجعة الطلب من الناحية الإدارية والتأكد من استيفاء جميع الأوراق المطلوبة للنظر في البحث، والثانية، مراجعة البحث المقدم من قبل لجنة مستقلة هي لجنة أخلاقيات الأبحاث، التي تعنى بالنظر في أخلاقيات البحث المقدمة وضمان تقديمه على أسس ونهج علمية، تضمن سلامة وحقوق الأفراد المشاركين في الدراسة البحثية، وتحافظ بدورها على سرية وخصوصية المعلومات فيه.

هذا وتنظر سلطة مدينة دبي الطبية  - من خلال قسم الأبحاث لديها وهو القسم المختص في النظر في الأبحاث - في جميع الأبحاث الطبية وتقييمها، ومراجعتها والبت في صلاحيتها، ضمن نطاق مجتمع مدينة دبي الطبية.

 

-انتهى-

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار