تماشياً مع وثيقة الخمسين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في توفير "طبيب لكل مواطن" مدينة دبي الطبية تطلق منصة خدمات "الرعاية الصحية عن بُعد" الأول من نوعها في المنطقة الحرة خلال معرض الصحة العربي 2019 إطلاق الخدمة الجديدة خلال المعرض في بث حي ومباشر بين الطبيب والمريض

أعلنت مدينة دبي الطبية اليوم عن إطلاقها اليوم منصة خدمات الرعاية الصحية عن بعد في المنطقة الحرة، بالتعاون مع الشريك التقني "جيت بي" GetBEE.

وتمتاز خدمة تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد بسهولتها وسرعتها في حل مشاكل المريض من خلال أخذ الاستشارة الطبية، وتلقي العلاج عن بعد.

 وتتماشى هذه المبادرة مع وثيقة الخمسين التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"،  ,والتي تؤكد على توفير "طبيب لكل مواطن" وعلى تزويد المواطنين بأطباء مختصيين واستشاريين على مدار الساعة من خلال التطبيقات الحكومية الذكية.

ويساعد تطبيق "Telehealth" في مدينة دبي الطبية ، www.telehealth.dhcc.ae، بالشراكة مع GetBEE، وهي شركة تكنولوجية ناشئة متخصصة في حلول الأعمال التجارية، في تقديم الاستشارات الطبية المباشرة ومراقبة المرضى عن بعد، من خلال الاتصالات السلكية واللاسلكية مثل تقنية الفيديو كونفرينس، حيث توفر المنصة للمرضى المرونة والراحة والوصول إلى الخدمات الصحية المرخصة من داخل منازلهم.

تُعرّف منظمة الصحة العالمية الخدمات الصحية عن بعد بأنها تنطوي على استخدام الاتصالات والتكنولوجيا الافتراضية لتوفير الرعاية الصحية خارج المرافق السريرية التقليدية.

وفي معرض الصحة العربي ، قامت مدينة دبي الطبية بربط مريض بمنشأة طبية مرخصة عبر تقنية الفيديو كونفرينس داخل مدينة دبي الطبية، حيث تحدث الدكتور عبد القادر ويس، اختصاصي الجراحة العامة في مستشفى الإمارات التخصصي بمدينة دبي الطبية ، الشريك الطبي الأول الذي انضم إلى المنصة، وتحدث إلى المريضة رغد مباشرة من المستشفى.

وكانت الحالة المقدمة هي حالة مريضة خضعت لفحوصات بالموجات فوق الصوتية في المستشفى وأرادت متابعة حالتها لأنها كانت تجد صعوبة في التنفس والبلع. وبناءً على نتائج الاختبار ، أكد الدكتور الفلاسي أن المريضة تعاني من تشكّل كيس حميدي في الغدة الدرقية (حجم 2.5 سم) و هو سبب صعوبتها في التنفس، وأن الكيس يمكن معالجته بإجراء بسيط دون إزالة الغدة الدرقية بأكملها.

وقال عمر عميش ، المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية: "إن رعاية المرضى المبتكرة هي في صميم المبادرة الجديدة لمدينة دبي الطبية - وهي بوابة افتراضية منظّمة بين مرافق الرعاية الصحية في المنطقة الحرة والمرضى في أي مكان كانوا - ومن خلال هذه المنصة الصحية الذكية، تعمل مدينة دبي الطبية على توسيع نطاق الوصول لأطباء ومختصين ذوي كفاءة عالية من المنطقة الحرة بغض النظر عن موقع المريض".

ووفقًا للدراسات البحثية، فإن الرعاية الصحية عن بعد لديها القدرة على توفير الرعاية في الوقت المناسب عن بعد، وفي ما يخص مراقبة المرضى عن بعد؛ يمكن أن تساعد الرعاية الصحية عن بُعد المرضى في تحقيق أهداف الرعاية الصحية الخاصة بهم، وفي بعض الحالات؛ خفض معدل حالات المكوث داخل المستشفى والتي يمكن تجنبها للمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، على أهمية تنظيم الرعاية الصحية المقدّمة عن بعد. وقال: "إن التقديم الآمن للرعاية الصحية عالية الجودة أمر بالغ الأهمية - سواء كانت زيارة شخصية أو استشارة طبية عن بُعد، فإن الرعاية الصحية عن بُعد في مدينة دبي الطبية منظمّة وتتوافق مع معايير حماية البيانات".

وأوضح البلوشي، أن مشغلي الرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية يحتاجون إلى تصريح لتقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد، وأن المتخصصين في الرعاية الصحية المرخص لهم فقط، هم الذين يمكنهم توفير خدمة الرعاية الصحية عن بعد، وإن المرافق التي توفر خدمات الصحة عن بُعد في مدينة دبي الطبية مطالبة بالحفاظ على السياسات والإجراءات الموثقة لضمان الممارسات الآمنة. بالإضافة إلى ذلك، يُجري القطاع التنظيمي عمليات تفتيش منتظمة لضمان الامتثال لهذه السياسات واللوائح التنظيمية".

وتعليقًا على هذه الشراكة، قالت تيا ميهرفولد ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة GetBEE :"تفخر شركة GetBEE بدعمها لمدينة دبي الطبية في تمكين أول منصة للخدمات الصحية عن بعد في المنطقة الحرة، كما تلهمنا القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على نهج الابتكار لتحسين حياة الناس وتوفير الرعاية الصحية لهم أينما وجدوا. وبدورنا سنعمل معًا على توفير رعاية صحية عالية الجودة للمرضى بطريقة سهلة ومتاحة للجميع".

وأشاد علاء العطاري، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في مستشفى الإمارات التخصصي بمدينة دبي الطبية بالمبادرة الجديدة، وقال: "تلعب الرعاية الصحية عن بعد دوراً مهماً في تعزيز جسور التواصل بين الأطباء والمرضى. ويعد مستشفى الإمارات التخصصي أول مقدم لهذه الخدمة ، وبدورنا سنقدم بلا شك أفضل رعاية ممكنة لمرضانا لدعم هذا الإجراء والاستفادة من هذه الفرصة لمصلحة المجتمع، وجذب المرضى من جميع أنحاء العالم الذين يسعون للحصول على العلاج الطبي في دبي".

-انتهى-

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار