سلطة مدينة دبي الطبية تعلن عن إطلاق جائزة التميز في المنطقة الحرة تندرج الجائزة تحت فئتي " الابتكار في الرعاية الصحية" و " جودة المرافق الطبية الخارجية"

دبي، 31 يناير 2017، أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية، اليوم على هامش معرض ومؤتمر الصحة العربي، عن إطلاق جائزة سلطة مدينة دبي الطبية للتميز، وذلك بهدف الاحتفاء بالجودة والتميز في مجال الخدمات الطبية المقدمة للمرضى في مدينة دبي الطبية ( المنطقة الحرة).

كما تهدف الجائزة إلى تكريم المرافق الطبية العاملة في مدينة دبي الطبية، ممن تتمتع خدماتهم بمعايير الجودة والتميز، ورؤية عمل استثنائية، ما شأنه أن ينشأ أنظمة عمل ناجحة ومستدامة تخدم القطاع الطبي في الإمارة .

 

وبهذه المناسبة نوه السيد خالد أحمد الشيخ الشامسي، الرئيس التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية :" تعتبر جائزة التميز بمثابة مبادرة خلاقة لتعزيز  سعينا الدائم لتحقيق التميز من خلال المفاهيم و الخيارات الفريدة والمبتكرة التي تميز جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة داخل المنطقة الحرة، وتقديراً للدور الكبير الذي يلعبه شركاؤنا في مدينة دبي الطبية. و تتماشى الجائزة مع رؤية سلطة مدينة دبي الطبية، لجعل مدينة دبي الطبية الوجهة المختارة للرعاية الصحية عالية الجودة والمركز المتكامل للتميز بخدمات الرفاهية الصحية والخدمات العلاجية، وبرامج التعليم والبحث العلمي. 

 

كما أن هذه الجائزة بمثابة فرصة كبيرة لإبراز ما يقدمه ويضيفه شركاؤنا للقطاع الصحي، وستساعدنا على التركيز على جودة الرعاية المقدمة في القطاع الصحي في الدولة، والسعي الدائم نحو التميز".

 

وبدورها تقدم سلطة مدينة دبي الطبية الجائزة ضمن فئتين هما "جائزة الابتكار في الرعاية الصحية"، والتي تهدف إلى تقديم ممارسات ونماذج عمل مبتكرة تتعلق برعاية المرضى، و " جائزة جودة المرافق الطبية الخارجية"، وتهدف إلى تقدير  العيادات الخارجية التي تطبق بشكل مستمر وفعال معايير الجودة المعتمدة من قبل الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية ( إسكوا)، وفق أفضل الممارسات العالمية.

وبدوره ذكر الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للذراع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية:" إن الإعلان عن جائزة التميز هو دليل واضح على متانة الإطار التنظيمي الذي تتمتع به سلطة مدينة دبي الطبية، للتنافس في تحقيق التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على صحة أفراد المجتمع، والذي بدوره يشجع باستمرار على تبني مبادرات وخدمات مبتكرة ومستدامة تخدم القطاع الصحي في الدولة، كما أن هدفنا من وراء إطلاق الجائزة يتمثل في تكريم المرافق الطبية، التي تبنت هذه الممارسات المبتكرة، التي بدورها أحدثت فرقاً في حياة المرضى".

 

 

وتهدف " جائزة الابتكار في الرعاية الصحية" إلى الاحتفاء بالمبادرات التي تهدف إلى تحسين سلامة المرضى في أي جانب من جوانب الرعاية الصحية للمرضى وتثقيفهم، وإثبات تحسين تجربتهم من خلال العمل بشكل فعال للتعامل مع التحديات الموجودة، منها على سبيل المثال لا الحصر، الابتكار في تقديم أي نوع من أنواع الرعاية الصحية، أو مبادرة مجتمعية وثقافية ضمن القطاع الصحي مثل تحسين عملية حصول المرضى على الرعاية الصحية، أو السلامة أثناء العمليات الجراحية أو الرعاية الطبية المقدمة، أو إدارة الأدوية وغيرها.

 

تستهدف الجائزة جميع المرافق الطبية الموجودة في مدينة دبي الطبية من المستشفيات، والمختبرات، و العيادات الخارجية، والخدمات الطبية المساندة، حيث يمكن لهذه المرافق التقدم بأكثر من مبادرة للترشح لهذه الفئة من الجائزة، وسيتم اختيار أفضل ثلاث مبادرات للفوز في الجائزة.

 

وفيما يتعلق بـ " جائزة جودة المرافق الطبية الخارجية"، سيتم اختيار الفائزين الثلاث بناءً على أعلى نقطة يتم تسجيليها بين المرافق الطبية المؤهلة.

 

وتعليقاً على عملية اختيار  الفائزين، أضاف الدكتور رمضان البلوشي، " لضمان تحري الشفافية في موضوع اختيار الفائزين، فقد تم تعيين لجنة تحكيم مستقلة، تأخذ على عاتقها النظر في هذا الشأن".

 

ويتوجب على المرافق الطبية العاملة في مدينة دبي الطبية أن تكمل أكثر من عام كشرط أساسي للتقدم للجائزة، ويجب أن تكون المبادرات التي يتم تقديمها مكتملة وليست في مرحلة التطوير.

 

هذا ويمكن للمرافق المعنية التقدم للجائزة من خلال الموقع الإلكتروني للذراع التتظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية (www.dhcr.gov.ae)، حيث أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو الأول من شهر أبريل، وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل تنظمه سلطة المدينة في شهر مايو من العام الجاري.

-انتهى-

 

 

 

 

 

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل

مدينة دبي الطبية

قسم العلاقات العامة والإعلام

عوض العطاطرة/ وفاء عيسى/ كارولينا ديسوزا

6264 375 4 971+/ +971 4362 2839/ 1999 391 4 971+

carolina.dsouza@dhcc.ae / Awad.Alatatra@dhcc.ae/wafa.issa@dhcc.ae

 

 

حول سلطة مدينة دبي الطبية

تعد سلطة مدينة دبي الطبية الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية، تأسست في شهر مايو 2011، من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحقيق رؤية المنطقة الحرة بجعلها مركزاً متكاملاً للخدمات الطبية و برامج الرعاية الصحية المميزة و برامج التعليم والبحث العلمي

 

والرفاهية الصحية. وقام بتعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين، حرم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي كرئيس مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية، وقام باعتماد سياسة خاصة للخطط الاستراتيجية والتطويرية، واعتماد اللوائح التنظيمية للمشاريع والنمو الاستراتيجي ضمن إطار العمل المحدد فيها. وفي ديسمبر 2011 قام صاحب السمو بتشكيل مجلس إدارة السلطة، حيث جاء تعيين صاحب السمو الملكي للانتقال بمدينة دبي الطبية إلى مستوى جديد من التميز الطبي.

وفي ديسمبر 2015، وصل التعاون مع مجموعة تيكوم (العضو في دبي القابضة) إلى نهاية ناجحة ومثمرة.

و يتولى تنظيم مدينة دبي الطبية ذراع تشريعي مستقل يسمى "اللجنة التشريعية لسلطة مدينة دبي الطبية"، وتتبع مباشرة لمجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية، وستكون مسؤولة عن تنظيم القطاعيين التشغيليين الجديدين وهما "قطاع التعليم" و"قطاع الاستثمار"، على أن تباشر اللجنة التشريعية للسلطة، مهمة إصدار تراخيص إخصائيي الرعاية الصحية، ومزودي الخدمات، وباقي الجهات العاملة داخل المنطقة الحرة.

سيتولى قطاع الاستثمار بسلطة مدينة دبي الطبية، مهمة رفع معايير الرعاية الصحية داخل مدينة دبي الطبية، وترسيخ موقع المدينة في مجال الرعاية الصحية السياحية، و مسؤولية ترسيخ مكانة مدينة دبي الطبية كجهة إقليمية رائدة في مجال السياحة العلاجية.

 

أما قطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية، فسيتولى الإشراف على جامعة "محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية"، التابعة لمجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي الذي يوفر بيئة أكاديمية متكاملة تضم مركز مؤسسة الجليلة للأبحاث، ومستشفى محمد بن راشد الجامعي. 

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار