سلطة مدينة دبي الطبية تعلن عن خططها لإنشاء هيئة اعتماد وطني الأولى في الإمارات العربية المتحدة

أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية اليوم، عن خططها لتكون أول هيئة اعتماد وطنية في الإمارات العربية المتحدة للمستشفيات والعيادات العاملة داخل المنطقة الحرة.

وتماشيا مع رؤية الإمارات 2021، تعمل السلطات الصحية على تحقيق نظام رعاية صحية عالمي المستوى. وجزء أساسي من هذه الرؤية أن تكون جميع المستشفيات العامة والخاصة معتمدة وفقا لمعايير الجودة الوطنية والدولية من الخدمات الطبية المقدمة إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وفي هذا السياق وقع القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، اتفاقية تعاون مشترك مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) في المملكة الأردنية الهاشمية، لتسهيل عملية حصول القطاع التنظيمي على الاعتماد كجهة معتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua).

ويذكر أن "إسكوا" هي المنظمة الرائدة عالمياً في مجال تقييم معايير السلامة في الرعاية الصحية والجودة، وهي المنظمة الوحيدة "التي تعتمد مؤسسات وهيئات الاعتماد"، حيث تتصدر طليعة المنظمات التي تعمل على تعزيز وتطوير الدعم المستمر لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية حول العالم، إذ يعتبر الاعتراف التي تمنحه "إسكوا" الأعلى من نوعه في العالم.

من جهته، قال الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية:"مع وجود الاعتماد الإلزامي والنمو السريع لقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن نظامنا الصحي يتطلب هيئة اعتماد وطنية على المدى البعيد، تضمن استدامة وفعالية جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة بما في ذلك التكلفة. وبوصفه الجهة المسؤولة عن وضع المعايير وتحسين جودة الرعاية في المنطقة الحرة، فإن القطاع التنظيمي سيقوم بتوسيع نطاق عمله ليتم اعتماده والاعتراف به كهيئة اعتماد وطنية".

هذا و يتوقع أن تحصل سلطة مدينة دبي الطبية على الاعتماد بحلول عام 2020.

وبمجرد اعتمادها، سيكون ضمن صلاحيات القطاع التنظيمي، اعتماد المستشفيات والمرافق الطبية في مدينة دبي الطبية وفروعها في المناطق الحرة الأخرى في الإمارة، فضلاً عن توسيع الاعتماد ليشمل أي مقدم رعاية صحية يسعى للحصول على الاعتماد المطلوب.

وأوضح البلوشي"سنتمكن من تقييم وتتبع ومراقبة أداء المستشفيات والعيادات الخارجية على حد سواء. كما سنكون قادرين على الحصول على مزيد من الرقابة وتحسين الجودة في المنطقة الحرة ولشركائنا الآخرين في القطاع الصحي".

هذا وسيعمل مجلس اعتماد المؤسسات الصحية - الذي يتخذ من الأردن مقراً له - بشكل وثيق مع القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية لنيل الاعتماد وتوفير المساعدة والدعم المطلوبين لتحقيق ذلك.

وقالت السيدة سلمى الجاعوني، الرئيس التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات في هذا الإطار "يأتي تعاوننا هذا ترجمةً لدور مجلس اعتماد المؤسسات الصحية لتحسين جودة الرعاية الصحية والارتقاء بسلامة المرضى في الأردن والعالم العربي، وإيمانا منا بأهمية مأسسة الجهود الرامية لتطوير نظام جودة يضمن تحسين واستدامة جودة الخدمات الصحية وتقديم الرعاية الصحية الآمنة، حيث سنعمل يدا بيد مع سلطة مدينة دبي الطبية لرسم خارطة الطريق التي تقضي إلى حصولهم على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua)"

ويعتبر مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الرائد عربيا على مستوى المنطقة في مجال الاعتماد، حيث يعد الهيئة العربية الأولى في الوطن العربي الحاصل على شهادات الاعتماد الثلاث من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQua).

وتجدر الإشارة إلى أن القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية حظي باعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "إسكوا" كأول مؤسسة معترف بها دولياً في الشرق الأوسط في عام 2009 وذلك لتطبيق معايير الجودة الخاصة بالعيادات الخارجية في مدينة دبي الطبية. كما حصل القطاع التنظيمي على الاعتماد المرموق للمرة الثالثة في شهر نيسان 2017 وهو صالح لغاية 2021.

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار