مدينة دبي الطبية تطلق برنامجها "صحتك النفسية ... ليست وصمة عار" ينطلق البرنامج بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية ويهدف لزيادة الوعي بالصحة النفسية

أعلنت مدينة دبي الطبية، المنطقة الحرة المتخصصة بالرعاية الصحية في دبي، عن إطلاق برنامجها للتوعية بالصحة النفسية بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف يوم الأربعاء العاشر من أكتوبر كل عام، والذي يهدف لرفع درجة الوعي بأهمية الصحة النفسية.

هذا ويسلط البرنامج الضوء على معالجة القلق والاكتئاب وضغوطات العمل والتنمر الإلكتروني من بين القضايا، ويهدف إلى رفع درجة الوعي للتخلص من وصمة العار، وتمكين المرضى المصابين إلى جانب تحسين الصحة العامة والرفاهية الصحية.

وتشمل الأنشطة المزمع تنظيمها أكثر من 80 جلسة استشارة مجانية للجمهور في مجال الصحة النفسية يقدمها شركاء مدينة دبي الطبية من المرافق المتخصصة بتقديم خدمات الصحة النفسية في المنطقة الحرة، إلى جانب التعاون مع جامعة أميتي في دبي.

و وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تشير الإحصاءات العالمية أن نصف جميع الأمراض النفسية تبدأ في سن الرابعة عشرة، وثلاثة أرباع الحالات تبدأ في منتصف العشرينات.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر الصحة النفسية أولوية وطنية، مع اتخاذ الحكومة خطوات إيجابية وتبنيها سياسات وأطر تهدف إلى تحسين الصحة العقلية لدى الشباب والبالغين الكبار. حيث دفعت حكومة دبي باتجاه التخلص من الوصمة المرتبطة بالصحة النفسية من خلال استراتيجيتها " حياة سعيدة .. مجتمعات صحيّة" التي عززت العمل وتضافر الجهود بين مؤسسات القطاع الصحي في مجال الصحة النفسية.

وفي الفترة بين 10 و 17 أكتوبر، سيقوم عدد من شركائنا في مدينة دبي الطبية وهم: أميركان ويلنس سنتر، و عيادة كمالي للخدمات الصحية والعقلية للأطفال والكبار، و مركز ستيبنغ ستون لعلاج اضطرابات طيف التوحد، و كاربون كلينك، و عيادة الاستشارات الأسرية، وفيفاموس بفتح أبوابهم لتقديم استشارات مجانية للجمهور.

وفي يوم الأربعاء 10 أكتوبر ، ستستضيف جامعة أميتي دبي أخصائيي مدينة دبي الطبية لحضور ندوتهم حول الصحة النفسية في حرمها الواقع في مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

 وفي يوم الخميس، 11 أكتوبر، سوف تستضيف مدينة دبي الطبية جلسة بعنوان "الإجهاد النفسي في بيئة العمل: الوقاية والإدارة، تهدف إلى مساعدة أخصائيي الرعاية الصحية على التعرف على علامات الإجهاد الوظيفي والإرهاق والتعلم لتطوير استراتيجيات المواجهة.

 ومن جهته قال الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية":  تماشياً مع جهود حكومة دبي، تهدف مدينة دبي الطبية إلى خلق ثقافة يشعر فيها الناس بالأمان والراحة للحديث عن مشاكلهم النفسية. ويعتبر اليوم العالمي للصحة النفسية، بمثابة المنبّه للتذكير بأهمية زيادة الوعي وبدء المحاثات الجادة في مجال الصحة النفسية لتحسين الصحة النفسية في المجتمعات التي نخدمها و المجتمع ككل ".

 هذا و يقدم حوالي 30 من المرافق الطبية الموجودة في مدينة دبي الطبية خدمات الصحة النفسية التي تؤثر على الصغار والكبار على حد سواء. وفي 2017 قدمت هذه المراكز  خدماتها لأكثر من 16000 مريض يعاني من المشاكل النفسية باختلاف أنواعها.

 -انتهى-

أخبار ذات صلة

مزيد من الأخبار