Saturday, Oct 31, 2015
أطلقت مدينة دبي الطبية نتائج استبيان رضا المرضى لعام 2014-2015، و سلط الاستبيان الضوء على تجربة المرضى في تلقي العلاج والرعاية فضلاً عن الدوافع الرئيسة وراء رضا المرضى.
دبي، 1 نوفمبر 2015 أطلقت مدينة دبي الطبية أكبر منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم، نتائج استبيان رضا المرضى لعام 2014-2015، و سلط الاستبيان الضوء على تجربة المرضى في تلقي العلاج والرعاية فضلاً عن الدوافع الرئيسة وراء رضا المرضى.
و تستند نتائج الاستبيان على إجراء مقابلات مع 500 مريض، موزعة على ست فئات من المستشفيات والعيادات في مدينة دبي الطبية، وتم اختيارهم على أساس مدى الإقبال، وتم إجراء هذه المقابلات عبر استبيان منظم تم مشاركته مع المرضى الذين لديهم مواعيد بين شهري ديسمبر 2014 و يناير 2015.
كما تناول الاستبيان أربعة مؤشرات رضا هي: المرافق والأماكن، والمواعيد، والعاملين في المستشفى / العيادة، والإحالات. ووفقاً للنتائج، فقد لوحظ أن 9 من أصل 10 مرضى هم راضون عن خدمات أخصائيي الرعاية الصحية عبر جميع الفئات في مدينة دبي الطبية، ولديهم الرغبة في تزكية المرافق التي يترددون عليها لأصدقائهم و زملائهم.
و تم تسجيل أعلى درجات الرضا فيما يتعلق بالرعاية/العلاج، وتفاعل الموظفين/أخصائيي الرعاية الصحية، في جميع الفئات في مدينة دبي الطبية، فضلاً عن مجالات السلامة والنظافة.
وقالت سعادة الدكتورة رجاء القرق، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية " تعتبر الاستبيانات أداة مهمة في الكشف عن مدى رضا العامة عن خدماتنا، كما تحتل نتائجها بالغ الأهمية وذلك لقياس درجة الأداء، وأجراء التحسينات اللازمة باستمرار.
ونحن في مدينة دبي الطبية فخورون بمحافظتنا على مستويات عالية من رضا المرضى، خصوصاً مدى الرضا الكبير الذي أبدوه عن تجربتهم الإيجابية في مرافق مدينة دبي الطبية".
هذا وقدم الاستبيان نظرة ثاقبة فيما يتعلق بملفات المرضى، الذين يمثلون جنسيات مختلفة من المقيمين الآسيويين و هم الغالبية العظمى، و من ثم المقيمين العرب، و المواطنين و المقيمين الآجانب، وكانت أهم
الأسباب الثلاثة وراء زياراتهم هي المواعيد المجدولة مسبقاً، متبوعة بالفحوصات للمشاكل الصحية الآنية، ومن ثم الفحوصات الروتينية.
وذكرت الغالبية العظمى من المرضى الذين يترددون على العيادات الصغيرة أنهم كانوا على دراية بشأن التكلفة والمخاطر والنتائج المحتملة للعلاج الذي يتلقونه. وفي المقابل، فقد لوحظ أن المرضى الذين جاءوا من المرافق الطبية المتوسطة والكبيرة كانوا أقل درايةً نسبياً.
ومن جانبه قال الدكتور رمضان البلوشي، المدير التنفيذي للقطاع التنظيمي في مدينة دبي الطبية:" ليس الهدف من وراء هذا الاستبيان مشاركة المرضى فيه، بل يتعدى ذلك إلى الأخذ بملاحظاتهم لتحسين مستوى رضا المرضى بالدرجة الأولى، والاهتمام بمخاوفهم فيما يتعلق بخدمات المستشفيات والمرافق الطبية في المدينة، وجنباً إلى جنب مع الدراسات العالمية، فقد أشار الاستبيان إلى أن رعاية الأفراد مرتبطة بأعلى مستويات الرضا، وفي هذا الصدد نحن سعداء بأنه تم تسجيل عدد قليل من الشكاوى في مستشفيات وعيادات مدينة دبي الطبية ".
و يرى الخبراء أن استبيانات رضا المرضى هي مصدراً هاماً للمعلومات، وذلك للعمل على حصر المشكلات و تطوير خطة عمل من أجل العمل عليها و تحسينها.
و يذكر أن استبيان رضا المرضى 2014-2015 تم إجراؤه من قبل شركة أبحاث مستقلة متخصصة في هذا المجال.