سلطة مدينة دبي الطبية تعلن عن تشكيل "مجلس استئناف" لأخصائيي ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية المرخصين في مدينة دبي الطبية

سلطة مدينة دبي الطبية تعلن عن تشكيل "مجلس استئناف" لأخصائيي ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية المرخصين في مدينة دبي الطبية

Sunday, Sep 14, 2014

- خطوة مهمة تساعد في ترسيخ المعايير التنظيمية للترخيص، والمتبعة في مدينة دبي الطبية - نظمت برنامجاً تعريفياً تضمّن إجراء جلسة استماع وهمية لمجلس الاستئناف لتعريف أخصائيي ومزوّدي خدمات الرعاية الصحية العاملين في المدينة بآلية عمل المجلس - يضم المجلس أربعة أعضاء يتمتعون بخبرات محلية ودولية

أعلنت مدينة دبي الطبية، وجهة الصحة والعناية بجودة الحياة ومصدر المعلومات والمعرفة للرعاية الصحية والتعليم الأكاديمي والبحث الطبي، اليوم عن تشكيل "مجلس للاستئناف"، الذي يوفر لأخصائيي ومزودي خدمات الرعاية الصحية المرخصين في المدينة نظاماً مستقلاً لإعادة النظر في القرارات الصادرة حول قضايا الترخيص أو الشكاوى. ويأتي تأسيس "مجلس الاستئناف" هذا وفقاً للمادة 102 من اللائحة التنظيمية رقم 1 للعام 2013، ويعّد إنجازاً مهماً على صعيد إطار العمل التنظيمي لمدينة دبي الطبية.

وقامت مدينة دبي الطبية بتنظيم برنامج خاص تضمّن جلسة تعريفية حول المهام التي سيضطلع بها "مجلس الاستئناف"، والقيام بجلسة استئناف وهمية لتوضيح آلية عمله. وتم خلال البرنامج تقديم أعضاء المجلس بشكل رسمي لأخصائيي ومزودي خدمات الرعاية الصحية المرخصين في مدينة دبي الطبية.

وتتضمن قائمة أعضاء المجلس كلاً من الدكتور جاي فيش، النائب الأول للرئيس في شركة "فليتشر سبت"، الولايات المتحدة الأمريكية، رئيساً للمجلس؛ وعضوية كل من ميلاني هو، استشاري مبيعات، شركة "تي بي سي"، سنغافورة؛ والدكتور علاوي الشيخ، رئيس مركز علوم القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية بأبوظبي؛ والدكتور ماثيو لون، الشريك الإداري، شركة "فيلد فيشر ووترهاوس"، المملكة المتحدة. وتم اختيار أعضاء المجلس من قبل مدينة دبي الطبية بعناية فائقة بعد دراسة ومراجعة مستفيضة لمسيراتهم المهنية، وستمتد فترة عملهم في المجلس لمدة عامين مبدئياً.

ويمثل إطلاق "مجلس الاستئناف" خطوة مهمة في مسيرة تطور مدينة دبي الطبية، حيث ستتيح لأخصائيي ومزودي خدمات الرعاية الصحية العاملين في مدينة دبي الطبية الاستئناف ضد القرارات المتعلقة بترخيص المرافق الطبية والأخصائيين بمن فيهم أخصائيي الطب التكميلي والبديل، بالإضافة إلى الاستئناف ضد الشكاوى المتعلقة بالأنشطة التي يزاولونها في مدينة دبي الطبية. كما يعزز تشكيل هذا المجلس من مستويات الثقة بكفاءة مدينة دبي الطبية في معالجة شكاوى المرضى وأخصائيي الرعاية الصحية وفق أعلى معايير العدالة والشفافية والإنصاف.

ووفقاً لقوانين "مجلس الاستئناف" الجديد، يمكن للطبيب تقديم طلب استئناف ساري المفعول يدعم من خلاله إشعار الاستئناف بأدلة جديدة لم يتم النظر فيها خلال جلسة الاستماع الأولية، وتوضح أن هناك احتمالاً جلياً بأن يكون القرار الأولي الذي اتُخذَ غير منطقي وغير عادل. كما يمكن لأخصائي الرعاية الصحية تقديم طلب استئناف في حال وجود دليل لم يكن متوفراً وقت صدور القرار الأصلي ضده.

ووفقاً للمادة رقم 94 من اللائحة التنظيمية رقم 2 لعام 2013 والمتعلقة بأخصائيي الرعاية الصحية، يعتبر قرار "مجلس الاستئناف" نهائياً.

وبهذه المناسبة، قال مروان عابدين، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الطبية: "يندرج ’مجلس الاستئناف‘ تحت مظلة إطارنا التنظيمي المعمول به حالياً، والذي نهدف من خلاله إلى تعزيز الثقة بمعايير الرعاية الصحية المتبعة في مدينة دبي الطبية وهيكل الحوكمة لديها. ولا شك بأن وجود إطار عمل قانوني يتميز بالفعالية والشفافية يعد من المتطلبات الرئيسية لنجاح أي مدينة طبية. ونحن ندرك جيداً أن وجود منظومة قوانين فعّالة يشكل  محركاً هاماً لدعم خطط نمونا على المدى البعيد وضمان توفير بيئة مثالية للرعاية الصحية، لاسيما مع إطلاق مدينة دبي الطبية لخططها التوسعية تماشياً مع تزايد عداد السكان، فضلاً عن المبادرات الجديدة التي أُعلن عنها لتشجيع السياحة العلاجية، بالإضافة إلى المباشرة في المرحلة الثانية من توسعة مدينة دبي الطبية."

هذا ويتولى مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية، الهيئة التنظيمية المستقلة الخاضعة لإشراف سلطة مدينة دبي الطبية، الهيئة التشريعية والجهة التنظيمية لمدينة دبي الطبية، مسؤولية تنظيم ومنح التراخيص للمنشئات والمهنيين العاملين في نطاق سلطة مدينة دبي الطبية، إلى جانب معالجة الشكاوى المتعلقة بالخدمات الطبية السريرية التي يجري تقديمها في المدينة.

وخلال وقت سابق من العام الجاري، حصل مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية على اعتماد الجمعية الدولية للجودة في قطاع الرعاية الصحية (اسكوا)، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تقييم معايير السلامة في الرعاية الصحية والجودة، للطبعة الثانية من معايير الخدمات الصحية الخاصة بمعايير الجودة في العيادات الخارجية. ويسري هذا الاعتماد من شهر مايو لعام 2013 ولغاية شهر أبريل لعام 2017.

وتتولى وحدة حماية العملاء، التابعة لمركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية، مسؤولية متابعة نظام إدارة الشكاوى، حيث يتم تسجيل كل شكوى على حدة، ثم تبدأ مرحلة التحقيق وجمع المعلومات ليتم بعد ذلك تحليل القضية قبل أن يتم اتخاذ القرار النهائي سواء بالفصل أو تطبيق إجراءات تأديبية.

وقبل تشكيل "مجلس الاستئناف"، دأب مجلس الترخيص التابع لمركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية، على البت في القرارات الأولية الصادرة في كافة الشكاوي، بالإضافة إلى إعادة النظر فيها قبل اتخاذ القرارات النهائية بعد الاستئناف. وبلغ عدد الشكاوي التي تلقاها المركز خلال العام الجاري 24 شكوى بدءاً من يناير ولغاية يونيو، وكانت أكثر الشكاوى شيوعاً الأخطاء الطبية والمعاملة غير اللائقة وسوء الفهم والإهمال.

Vq4=