مدينة دبي الطبية تكرّم الدكتور أحمد كاظم "أول جراح عظام إماراتي" بإطلاق اسمه على أحد مبانيها في المنطقة الحرة

مدينة دبي الطبية تكرّم الدكتور أحمد كاظم "أول جراح عظام إماراتي" بإطلاق اسمه على أحد مبانيها في المنطقة الحرة

Sunday, Nov 14, 2021

أعلنت مدينة دبي الطبية، المنطقة الحرة المتخصصة بالرعاية والرفاهية الصحية في الإمارة، عن تكريم الدكتور الراحل أحمد كاظم، أحد أبرز الجراحين في تاريخ الدولة وأولهم على الاطلاق، عبر إطلاق اسمه على أحد مبانيها الرئيسية. 

وحصل الدكتور كاظم على شهادة الطب في عام 1951 وبدأ بممارسة مهنته كطبيب في العام 1955 ليصبح بذلك أول جراح عظام إماراتي في الدولة. وكرّس كاظم حياته في رعاية المرضى داخل الدولة وخارجها لأكثر من 50 عاماً، وتوفي مؤخراً عن عمر ناهز 89 سنة قضاها في خدمة الإنسانية. 

وتكريماً لجهوده المتفانية في مهنة الطب، أعادت مدينة دبي الطبية إطلاق إسم الدكتور كاظم على أحد مبانيها الرئيسية، وهو المبنى رقم 33، وذلك تقديراً لمساهماته في قطاع الرعاية الصحية في الدولة وتخليدا لذكراه الطيبة 

وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع نهج سلطة مدينة دبي الطبية في تكريم الأسماء اللامعة من الأطباء والفلاسفة والعلماء الذين لعبوا دورًا رئيسيًا في تشكيل قطاع الرعاية الصحية في المنطقة وخارجها. حيث قامت المدينة الطبية منذ بداية تأسيسها بتكريم اشهر من برز في القطاع الطبي عبر التاريخ من خلال تسمية مبانيها ومجمعاتها الطبية بأسمائهم تقديرا وعرفانا لمساهماتهم الجليلة في خدمة الإنسانيةومن ضمن هذه المجمعات: مجمع ابن سينا ​​الطبي (مبنى 27) ، وهو عالم متعدد التخصصات يعتبر واحداً من أبرز الأطباء وعلماء الفلك والمفكرين والكتاب في العصر الإسلامي. ومجمع الرازي الطبي (مبنى 64)، وهو طبيب وفيلسوف وكيميائي كان من أهم الشخصيات في تاريخ الطب حيث اطلق عليه اسم "امام عصره في علم الطب". ومجمع الزهراوي الطبي (المبنى 34) ،الذي كان طبيبًا وجراحًا وكيميائيًا وأحد أعظم الجراحين على مر العصور، ولقب بـ " ابي الجراحة الحديثة".  

وفي هذا الإطار، قال السيد جمال عبد السلام، المدير التنفيذي لسلطة مدينة دبي الطبية: "لقد ترك الدكتور كاظم رحمه الله إرثا تتوارثه الأجيال، وكان بحق شخصيةً ملهمةً على الصعيد الشخصي والمهني، وما كنا لنكتسب هذه المكانة الرفيعة كوجهة إقليمية رائدة في توفير الخدمات الصحية دون الإنجازات التي حققها أفراد مخلصون ومتفانون من أمثال الدكتور كاظم، ولعّل إطلاق اسمه على  أحد المباني الرئيسية في الإمارة يأتي في سياق الحفاظ على إرثه الكبير وتخليدا لذكراه بين الشركاء والمجتمع الطبي".  

كما أضاف عبد السلام: "جاءت هذه المبادرة تكريماً للعمل المتفاني والجهود العظيمة التي بذلها الدكتور كاظم خلال مسيرته المهنية، حيث كان رحمه الله ركيزة من ركائز نجاحنا في مدينة دبي الطبية. ونأمل من خلال هذة المبادرة ان نخلّد اسمه بين كبار من خدموا القطاع الطبي في دولتنا وأن نحفز الأطباء الطموحين المتميزين عبر مسيرتهم داخل الدولة." 

ومن جهته، شكر ×× (يرجى ذكر الصلة مع الدكتور كاظم)، مدينة دبي الطبية على هذه اللفتة الكريمة، وقال: "أحب الدكتور كاظم مهنته وتفانى في خدمة المرضى ومساعدتهم. ويسعدنا ان نرى هذه المبادرة بإطلاق اسمه على أحد الابنية الرئيسية بمدينة دبي الطبية، التي تتميز بتقديم خدماتها للمرضى أيضاً، ليبقى اسمه بارزاً في مستقبل الرعاية الصحية كما كان في ماضيها".