مدينة دبي الطبية تطلق مبادرة "امنح حياة - كن متبرعاً" لنشر الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء

مدينة دبي الطبية تطلق مبادرة "امنح حياة - كن متبرعاً" لنشر الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء

Monday, Aug 21, 2023

  • المبادرة الجديدة تهدف إلى دعم برنامج حياة للتبرع بالأعضاء الذي تنظمه وزارة الصحة ووقاية المجتمع
  • المبادرة تضمنت فعالية توعية عامة بمشاركة عائلات المتبرعين والمستفيدين والخبراء المتخصصين لتسليط الضوء على أهمية هذه القضية وتعزيز مشاركة المجتمع

أعلنت مدينة دبي الطبية، الوجهة المتخصصة في الرعاية والرفاهية الصحية، عن إطلاق أحدث مبادراتها في مجال التبرع بالأعضاء بعنوان "امنح حياة، كن متبرعاً"، لدعم جهود برنامج حياة للتبرع بالأعضاء الذي تنظمه وزارة الصحة ووقاية المجتمع على مستوى دولة الإمارات، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء وتسليط الضوء على دور هذه الممارسة النبيلة في إنقاذ حياة الكثيرين. كما نظمت مدينة دبي الطبية فعالية توعية عامة لنشر الوعي حول أهمية هذا الموضوع بالتعاون مع برنامج حياة للتبرع بالأعضاء والمركز الوطني لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية.

وانطلقت المبادرة بطموحٍ كبير مستفيدةً من المكانة المرموقة لمدينة دبي الطبية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن أول عملية ناجحة لزراعة الأعضاء في دبي، والتي أجريت في شهر يونيو عام 2016. وواصلت مدينة دبي الطبية ومنذ ذلك الحين جهودها الراسخة لتطوير إجراءات زراعة الأعضاء والارتقاء بها.

وسلطت فعالية التوعية الضوء على أهمية التبرع بالأعضاء في المجتمع. وشكلت هذه الفعالية الفريدة منصة أتاحت لعائلات المتبرعين السابقين بالأعضاء والمستفيدين من هذه التبرعات مشاركة قصصهم الملهمة، مما أبرز الجانب الإنساني لهذه القضية النبيلة وأهميتها في إنقاذ حياة الكثيرين. كما شهدت مشاركة مجموعة من الخبراء والمتخصصين بمن فيهم الدكتور علي العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية؛ والدكتورة ماريا بولا جوميز، مدير زراعة الأعضاء في المركز الوطني لتنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية؛ والدكتور فرهاد جناحي، الأستاذ المساعد في الجراحة في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، واستشاري المسالك البولية وجرّاح زراعة الأعضاء وعضو فريق زراعة الأعضاء في ميديكلينك مستشفى المدينة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت السيدة كوثر كاظم، نائب رئيس إدارة دعم الأعمال في سلطة مدينة دبي الطبية: "يمثل التبرع بالأعضاء إحدى أكثر الممارسات الإنسانية نبلا على الإطلاق، ومن خلال هذه المبادرة، نريد أن نرسخ التزامنا بنشر الوعي حول أهمية التبرع بالأعضاء وتعزيز هذه الممارسات على مستوى الدولة، فضلا عن المساهمة في تطوير نظام الرعاية الصحية لدينا بدعم من شركائنا المتخصصين في هذا المجال. ونتطلع أيضاً إلى أن تسهم جهودنا في الوصول إلى شريحة أكبر وتعزيز مشاركة المجتمع الإماراتي في هذه القضية النبيلة، نظراً لأهميتها الكبيرة في رسم البسمة على وجوه المرضى وعائلاتهم".

وشهد برنامج حياة تقدماً ملحوظاً بفضل اللوائح التنظيمية التي أصدرتها إمارة دبي بخصوص قوانين التبرع وزراعة الأعضاء، حيث تم إجراء 111 عملية زرع أعضاء منذ يناير الماضي، إلى جانب أكثر من 460 عملية زرع منذ عام 2017، مع التركيز على تحسين جودة حياة مختلف مجتمعات دولة الإمارات. 
وتضم دولة الإمارات ثمانية منشآت صحية مرخصة لإجراء عمليات زرع الأعضاء، أهمها ميديكلينك مستشفى المدينة ومستشفى الجليلة للأطفال، وهما جزء أساسي من منظومة مدينة دبي الطبية.